منتدى العلوم القانونية و الإدارية
السلام عليكم
مطلوب مشرفين للمنتدى،
 يرجى مراسلة الادارة العامة، برسالة تحتوي على الاسم، اللقب، الايمايل، المستوى الدراسي،
 رابط موضوع نشرته بأحد أقسام المنتدى، الموضوع يجب أن يكون حصريا و غير منقول.
عمل المشرف:
-مراقبة وتجديد الروابط الغير شغالة.
-حذف المواضيع الاعلانية العشوائية.
-كتابة مواضيع جديدة والرد على تساؤلات الأعضاء.
للمزيد من المعلومات، راسلنا عبر نظام الاتصال بنا.

منتدى العلوم القانونية و الإدارية

منتدى البحوث و المحاضرات والكتب و المكتبات الخاصة بطلبة العلوم القانونية و الإدارية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
.

شاطر
 

 كيف تربي ابنك على القيم الإنسانية والأخلاق الحميدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eman Adel
عضـو مشـارك
عضـو مشـارك


انثى
عدد الرسائل : 30
العمر : 31
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 09/12/2017

كيف تربي ابنك على القيم الإنسانية والأخلاق الحميدة Empty
مُساهمةموضوع: كيف تربي ابنك على القيم الإنسانية والأخلاق الحميدة   كيف تربي ابنك على القيم الإنسانية والأخلاق الحميدة Emptyالأحد ديسمبر 31, 2017 6:05 pm

كيف تربي ابنك على القيم الإنسانية والأخلاق الحميدة 8756u6uiy786yt78
بالتأكيد تربية الأطفال علي القيم الإنسانية والأخلاق الحميدة ، من أهم الأهداف التي يرغب كلًا من الآباء والأمهات الوصول إليها، لإخراج رجلًا أو إمراه مسؤولين، وصالحين للمجتمع، ويعد مفهوم التنشئة الاجتماعية هو إكساب الطفل الصفات الإنسانية الحميدة، القيم الاجتماعية، أي إعداده لمواجهة المجتمع، وجعله فردًا مستقلا ومسؤولًا في الوقت، بالإضافة إلى جعله شخص مندمج في حياة ونظام الجماعة.
ولأن التربية علي القيم الإنسانية والأخلاق الحميدة هدف كل أب وأم، يقول الدكتور الإسباني "خافيير كروز"، اختصاصي الطب النفسي، فإنه يجب علينا اتباع جميع نصائح دكاترة علم نفس الأطفال وأساتذة علم النفس الاجتماعي، التي تتلخص في النقاط التالية:-
• أولًا: يجب تعزيز ثقة الطفل بنفسه، فيجب أن يتحمل المسؤولية من طفولته، وذلك من خلال جعله يعتمد علي نفسه، فمثلًا يجب أن يتناول طعامه بنفسه، حتى وإن أثار بعض الفوضى في المكان، كما يجب أن توضحي وتكرري له دائمًا الأشياء التي يجب فعلها، والأشياء التي يجب أن لا نفعلها، بكل هدوء والابتعاد عن العصبية.
• ثانيًا: يجب أن يعتمد الطفل علي نفسه في دخول الحمام، من سن صغير، فهذا سيساعده على الاستغناء عن الحفاظات، في وقت مبكر، وبالتأكيد هذا سيعود بالإيجاب على شخصيته، ويجعله يشعر بالفخر والثقة.
• ثالثًا: يجب أن يعتمد علي نفسه في خلع وارتداء ملابسه بمفرده، ويجب أيضًا أن يختار بنفسه ما يريد أكله أو ارتدائه، لأن هذا سيكون عامل مهم هذا لبناء ذوقه، وتحديد ملامح شخصيته.
• رابعًا: التعدي تمامًا عن إهانة الطفل أو ضربه، أمام أصدقائه أو أقاربه أو حتي أمام الضيوف، فهذا سيجعله الشعور بالخزي، ومن ثم سيميل إلب الانطواء والابتعاد عن الآخرين، أو العكس قد يخرج طفلك عن السيطرة، ويكون في حالة من الهيجان للفت الانتباه والانتقام، فهو لا يعرف السبب الرئيسي وراء ضربك له، لذا يتوجب على المربي توصيل المعلومة للطفل بالحديث والهدوء.
خامسًا: يجب تعويد الطفل على الحياة الروتينية، على سبيل المثال الاستيقاظ في وقت معين، ثم تناول الفطور واللعب قليلًا ثم تناول الغذاء والنوم ساعة ظهرًا، وعند الاستيقاظ يمكنه مشاهد التلفاز وبعدها قراءة القصص، والنوم قليلًا في وقتٍ باكر، وبهذا النظام ستجدين طفلك مع الوقت يقوم بهذه الطقوس بمفرده، فهذا الروتين سيوفر عليك جدال كثير معه كل يوم، كما أنه سيجعل منه شخصًا قياديًا في المستقبل، ويقتل عنده صفات العشوائية وداخل شخصيته.
• سادسًا: يمكنك اصطحابه للتسوق، ودعيه يختار أغراضه بمفرده دون تدخل منك، إلا في حالات سوء اختياره فقط، ولا يكون تدخلك بعنف، ولكن عليك توجيهه بهدوء، مع شرح السلبيات والإيجابيات للشيء الذي لا تريدين أن شرائه.
• سابعًا: ادعيه للمشاركة في النقاشات الأسرية، ولا تتعصبي عليه عند تدخله فيما لا يعنيه أمام الآخرين، ولكن يجب أن توجيهه بهدوء، وأرشديه بالأحاديث التي يجب عليه التدخل فيها، وما لا يجب عليه التدخل فيه، حتى لا ينطوي ويبعد عن أسرته مع الوقت، لأن نقاش الطفل مع الآخرين يجعل من الطفل شخصًا اجتماعيًا ويثقل شخصيته.
• ثامنًا: يجب أن تشركيه في المشكلات الأسرية اليومية العادية، ليستطيع مواجهة مشكلاته وإيجاد الحلول لها، ولتنمية القدرة على مواجهة المشاكل، كما ينمى أيضًا البديهة والذكاء لدى الطفل.
وأخيرًا يجب أن نجعله يتقرب من الله، ويتخذ الرسول قدوة صالحه له في أقواله وأفعاله، وأن يجعل القرآن أخلاقه، ويكون على علم بأن الله يري أفعاله دائمًا، وأن يلتزم بالفرائض الدينية من صلاة وصوم وصدقة، هذا كله لن يكتسبه الطفل إلا إذا كان أبواه قدوةٌ له، ففي النهاية يجب أن نراقب أفعالنا ونعمل علي تقويم أنفسنا، لأن هناك يراقبنا ويكتسب أفعاله منا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تربي ابنك على القيم الإنسانية والأخلاق الحميدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلوم القانونية و الإدارية :: القسم العام :: التنمية البشرية وتطوير الذات-
انتقل الى: